الصفحة الرئيسية        مواقع ذات صلة                                                        

 
   
   
   
   

  عن الشركة:
  السودان المناخ الاستثماري

بصدور قانون تشجيع الاستثمار السوداني وفي ظل التوجه العام بتشجيع الاستثمارات الشقيقة والصديقة ، يشهد المناخ الاستثماري في السودن انفتاحا كبيراً لجذب رؤوس الاموال العربية و الاجنبية للاستثمار في السودان .
ويعد انتاج مادة الأسمنت هدفا استراتيجيا للسودان ولكثير من شركات القطاع الخاص و المستثمرين الأجانب على حد سواء وذلك بغرض سد الفجوة المتزايدة بين الانتاج المحلى والاستهلاك وتحقيق عوائد مجزية على استثماراتهم .

بذرة وإنبات مصنع اسمنت بربر


بعد سلسلة من اللقاءات التى تمت بين شركاء خليجين وسودانيين ( أرجع للمساهمين ) ، توجت هذه الجهود بتوقيع مذكرة تفاهم بينها لانشاء مصنع اسمنت بمواصفات عالية ، لانتاج الاسمنت يطاقة انتاجية قدرها 5000 طن فى اليوم .
وتم اختيار شركة DCIL الهندية كشركة استشارية متخصصة لاعداد دراسة الجدوى ووضع تصور لدراسات المواد الخام المختلفة اللازمة لتلك الصناعة ووقع الاختيار على شركة CNBM –HCRDI الصينية للتنفيذ . و أعلن عن تأسيس الشركة رسميا فى 28ديسمبر 2004م لتكتمل اجراءات تسجيلها فى مارس 2005 م .

رأس المال :

فقد قدرت التكلفة الاستثمارية للمشروع بمبلغ 210 مليون دولار ، وتم تمويلها غن طريق رأسمال أسهمى يبلغ 50 مليون دولار و تم توفير التمويل المطلوب عن طريق الصكوك من منطقة الخليج و بضمانات المساهمين الخليجيين والسودانيين و قد تم رفع قيمة رأس المال المدفوع لاحقا إلى 100 مليون دولار ، كما تمت الإستعانة بتمويل من بعض المصارف السودانية- بضمانة المساهمين المحليين - لمقابلة الإحتياجات التشغيلية فى نهاية فترة تنفيذ المشروع .

 موقع المصنع

يقع المصنع فى ولاية نهر النيل على بعد 8 كيلومترات تقريبا جنوب شرق مدينة بربر التى تبعد 350 كيلومترا من الخرطوم فى اتجاه الشمال . وقد تم اختيار موقع المصنع على بعد 7 كيلومترات من الضفة الشرقية للنيل وعلى بعد 6 كيلومترات تقريبا من خط السكة حديد و الطريق القومى المسفلت الذى يربط بين مدينة عطبرة وبربر . وتقع محاجر الطفلة على امتداد أرض المصنع في اتجاه الشرق بينما تقع محاجر الرخام غلى بعد 15 كلم غرب النيل و تقع الكسارة على ضفته الغربية مباشرة .

 الطاقة الانتاجية والنواحى الفنية الأخرى


تبلغ الطاقة التصميمية للمصنع 5,000 طن أسمنت فى اليوم وقد روعى فى تصميم و مواصفات كل المعدات أفضل ما أنتجته التكنلوجيا الأوربية ممزوجة بالخبرة و التجربة الصينية العظيمة ليكون الناتج هذا الصرح العملاق و الذى استطاع أن يغطى فجوة مقدرة من مادة استراتيجية تعتمد عليها النهضة العمرانية ، كما روعى فى التصميم التركيز على الحفاظ على سلامة ونظافة البيئة للمنطقة حول المصنع والالتزام بالمقاييس العالمية في ذلك الشأن .

 
^ أعلى

   
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 
 

كل  الحقوق محفوظة لشركة أسمنت بربر المحدودة  السودان  2014  التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية