الصفحة الرئيسية        مواقع ذات صلة                                                        

 
   
   
   
   

  المسؤولية البيئية
الملامح البيئية العامة المحيطة بمصنع أسمنت بربر كجزء من دراسة البيئية الخاصة بالمصنع

1 - تقع منطقة مصنع بربر علي الحافة الشرقية لحوض مجري نهر النيل فاذا انتقلنا عشرة كيلومترات شمالها تجد التربة في خط طولها خليط من الغرين و الرمل والحصى و مجري النيل يقع غرب المصنع بثلاثة كيلو متران تقريبا والتربة علي حافة المجري طميية ، وكلما اتجهت شرقا أو غربا تغيرت ملامحها . ومجري النيل يقع بين كتلتين صخريتين شرقية وغربية والغربية اقرب إلي شاطئه من الشرقية . وهذه الهضاب الصخرية خليط من الصخور الرسوبية والبركانية والجرانيتية والحصي والحنادل وتتخللها وديان تربتها طينية تصب في مجري النيل . وإذا اتجهنا عشرة كيلو جرامات في نفس خط الطول جنوبا لا نجد تغييرا في التربة وإذا اتجهنا شرقا نجد أرضا تتنوع تربتها بين الطينية في الجانب الغربي من هذه العشرة كيلو متران وهضاب حصوية في جانبها الشرقي وتتخللها بعض المراعي في مكان التربة الطينية وإذا اتجهنا من مكان المصنع عشرة كيلومترات غربا نجد تربة طينية حطي نصل إلي كيلو متر واحد من ضفة النهر حيث نجد التربة قد تحولت إلي تربة غرينية طميية وتتوسط مجري النهر تربة يختلط فيها الطمي بالرمل وأحيانا نجد في بعض الجزر تربة رملية بحتة ولكن هذا الرمل مؤقت يزول بحدوث الفيضان وعندما نصل إلي الضفة الغربية للنهر نجد تربة غرينية تمتد لحوالي نصف الكيلو متر ثم تتحول إلي تربة طينية لحوالي كيلو مترين أو ثلاثة ثم تتحول بعد ذلك إلي أرض صخرية أو جندلية .
2/كلما اتجهنا من مجري النهر شرقا أو غربا يأخذ سطح الأرض في الارتفاع وتكون ادني نقطة من حيث الارتفاع هي ضفة النهر في اليابسة

المصنع كل الأراضي جنوب المصنع خالية من الزراعة ما عدا ثلاثة أو أربعة مترات مساحة الواحدة عشرة أفدنة رغم أن هنالك أراضي محجوزة ولم تزرع قط أما الأراضي شمال هذه العشرة كيلومترات فيها مشروعي الشيخ عبد الباسط وتنقارية ( ) وعلي ضفة النيل كل الأراضي مزروعة لمسافة كيلومترين شرقا وغربا.
وتوجد جنوب المصنع قرية المكايلاب والسلمة وشماله قرية والمخيرف (بربر القديمة) ومدينة بربر وقرية القدواب وغرب توجد قريتي الشقلة والغبش بينهما مجري النيل وغربا بالضفة قري كدباس
4/ توجد في هذه المنطقة أشجار النخيل والموالح ومزارع الفول والفاصوليا والخضروات والقمح والذرة والترمس والدخن والشعير والحلبة و البهارات والبطيخ والشمام والبصل والثوم والقرع . وتنمو النجيلة والحلفا وعدد من الطفيليات الشوكية وغير الشوكية و كذلك تنمو أشجار السنط . أما في المنطقة الشرقية وحافة المنطقة الغربية فتنمو أشجار الاكاشيا كالسلم والطلح والسمر والطندب والسيال .
طيور هذه المنطقة الدجاج والحمام والاوز والبجع والكركي و السقد (طائر التمساح) والقمري والزرزور والهدهد والقطا وانواع شتي من العصافير والبومة والحدأ والصقور ونادرا ما يظهر الغراب . ويظهر الرهو في مواسم الحصاد ويوجد بها الخفاش والقبرة .

ويوجد بها من الحيوانات الماعز والضان والجمال والبقر والحمير والقطط والكلاب والثعالب والفئران والزباد وتوجد الغزلان والارانب في أقاصي المنطقة الشرقية والغربية . وأما حيوانات النهر كالتمساح والسلحفاة فإنها غير دائمة الوجود هنا والغزلان والأرانب من الحيوانات الوحشية.

وسائل الري في هذه المنطقة هي الري بالمضخات من النيل أو من الآبار السطحية أو الجوفية وفي حالة فيضان النيل تروي الأراضي علي ضفتيه بالفيضان ولا تستعمل فيها أي وسيلة ري وتروي المراعي بالإمطار في الخريف وليس هناك ينابيع.

لاتوجد في المنطقة المحيطة بالمصنع غابات لأنها واقعة داخل منطقة المناخ الصحراوي الذي يبدأ خط عرضه من بربر .

هنالك إمكانية لحفر الآبار الجوفية أو السطحية وقد كان الناس يرتوون من الآبار السطحية قبل تركيب صهاريج المياه.
نسبة التعليم مرتفعة في من تقل أعمارهم عن الخامسة والعشرين 90% أما بين الخامسة والعشرين والستين فهي متوسطة 70% أما في من هم بعد الستين فهي قليلة جدا خصوصا في جانب النساء 10% .

اغلب سكان هذه المنطقة من قبيلة الميرفاب يتخللهم بعض المناصير والكنوز والشايقية والدناقلة والجعليين وبعض الإعراب من الهدندوة و الحسانية .

حرفة اغلب سكان هذه المنطقة الزراعة والبعض موظفون والبعض عمال بمصلحة المياه أو الكهرباء أو السكة حديد والبعض معلمون ومنهم حرفيون في الخشب والحديد والبناء.
التعداد التقريبي للسكان حسب آخر تعداد جري أن سكان بربر عشرين ألف والمخيرف ثلاثة ألف عنيبس ثلاثة ألف والقدواب ثلاثة ألف والمكايلاب ثلاثة ألف و خمسمائة والشقلة ألفين والغبش ألفين والسلمة ثلاثة ألف وكذلك كدباس بخلاف الوافدين والمسيد وأبي حراز وجادالله السويكتاب شرق وغرب

توجد بهذه المنطقة مدارس أساس للبنين والبنات في كل القري المذكورة وكما توجد مدارس ثانوية للبنات والبنين ببربر وتوجد كلية جامعية للبنات ببربر في الشريعة والقانون والإعلام والعلوم الإسلامية والتجارة وكذلك مثل هذه الكليات بجامعة وادي النيل بالقدواب

خط السكة حديد يمر بهذه المنطقة كما يمر بها الطريق القاري إلي مصر عبر أبو حمد ويوجد مركز شرطة ببربر والقدواب ونقاط شرطة بكدباس وأبي حراز

الرياح السائدة في هذه المنطقة الشمالية شتاء والجنوبية صيفا والغربية خريفا وتتنوع لاختلاف درجات الضغط الجوي بسبب نزول الأمطار وتغير درجات الحرارة وتندر الرياح المحلية خلاف ذلك
بهذه المنطقة كثير من الآثار مثل سور بربر ومسجد الغبش الذي تعلم فيه الإمام المهدي ويرجع تاريخه إلي القرن السادس الهجري ومسجد الأنصار بقرية المسيد غرب بربر ومسجد كدباس
الحشرات المتواجدة بهذه المنطقة هي البعوض والناموس والنمل والعقارب والجنادب والجنامس والعناكب كما توجد الثعابين والأصلات ولكن بكميات قليلة في الخلاء أو الحدائق الواقعة علي ضفة النهر .
من الناحية التاريخية فان بربر تعتبر من أقدم المدن في العالم ولم تستطع المراجع التاريخية سبر غورها التاريخي حتي ألان وقد وجدت مقبرة من العهد المروي بقرية القدواب وقد كانت بربر في العصور السحيقة ميناء نهري ومركز تجاري وملتقي لكل الطرق القادمة من الشمال والجنوب والشرق والغرب وكانت مرتبطة بسواكن ارتباط وثيق.
 


.
 

 


 
^ أعلى

   
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 
 

كل  الحقوق محفوظة لشركة أسمنت بربر المحدودة  السودان  2014  التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية